مشروع شخصي كان نتيجة عدم توفر فيديوات بصيغة النص المتزامن على الانترنت بنقاوة عالية أو مجانية.

من المعتاد الأستماع الى تلاوة القرآن الكريم عن طريق تشغيل الملفات الصوتية بصيغة MP3 على أجهزة متعددة مثل الحاسوب أو أجهزة الموبايل وغيرها. ولكن لماذا الأستماع فقط ؟ بدل مشاهدة النص العربي من أجل تسخير حاسة البصر والتركيز المرئي على النص القرآني وعدم الأنشغال في أمور أخرى. بالأضافة الى ذلك فأن قراءة النص تساعد على الحفظ أكثر من الأستماع فقط.

بالنسبة لي كانت حاجتي لهذا النوع من الفيديو عندما كنت أستمع الى تلاوات القرآن الكريم على جهاز الميديا بلاير المربوط على جهاز التلفزيون. والمشكلة كانت انه بعد فترة قصيرة يبدأ الجهاز تلقائيا بعرض صور مختلفة من تلك الصور المخزونة على الجهاز كطريقة لحفظ جودة الشاشة على أعتبار أنني مهتم بسماع الصوت فقط. ولكن كان التركيز يتحول من الصوت الى تلك الصور وتصبح التلاوة كخلفية صوتية للصورة وليست هي الأساس, وهذا لم يعجبني البتة.

قمت ببحث الأنترنت لفترة طويلة على تلاوات قرآنية مسجلة على شكل فيديو يعرض النص متزامنا مع الصوت, كما تعرضه القنوات الفضائية, ولكن بصيغة رقمية عالية النقاوة وبخطوط واضحة لمن يصعب عليه قراءة الكلمات الصغيرة وبدون أي كتابات أو أختام أضافية تأخذ مساحة من العرض المتوفرة, ولكنني لم أجد سوى تلاوات تقوم بعرض صفحات كاملة من القرآن وبخط صغير جدا وتقوم بزحف الصورة تدريجيا الى الأعلى بمرور الوقت.

قررت عندها بتسخير مهاراتي المتواضعة في برمجة الحاسوب لصنع ما أنشده. وبعد توفيق الله تعالى حصلت من الانترنت على البيانات الضرورية ( من موقع تنزيل وموقع القرأن ), وقمت بتشفير ملفات الفيديو لسبعة قراء وبثلاثة خطوط عربية جميلة. لم تنتهي المهمة بذلك, بعد أن أيقنت ضرورة توفير هذه الملفات على الأنترنت لمن يبحث عنها كما كنت أنا أبحث عنها مسبقا.

المزيد لاحقا